قوانين كرة السلة

تعد لعبة كرة السلة من اهم الألعاب الرياضية في العالم والأكثر شهرة، وبداية بدوري المحترفين الأمريكي NBA يعد الدوري الأشهر في هذه اللعبة وبعدها تأتي دوريات بلدان العالم، أن لعبة كرة السلة بها الكثير من المتعة ويجب أن تفهم وتعرف قوانين كرة السلة جيداً قبل البدء بممارسة هذه اللعبة او مشاهدتها وفيما يلي اهم قوانين لعبة كرة السلة.

اهم قوانين كرة السلة

  • القانون الأول في لعبة كرة السلة وهو يجب على كل فريق اللعب بخمسة لاعبين فقط في الملعب ويتم التبديل بينهم اثناء المبراة عدة مرات.
  • يجب ان تتحرك الكرة بيد الاعب والمراوغة اثناء اللعب وعندما يمسك لاعب كرة السلة الكرة بيديه الاثنتين يجب ان يقف ولا يتحرك ويجب عليه تمرير الكرة او التسديد إلى السلة.
  • بعد تسديد الكرة واحراز نقطتين او ثلاثة نقاط يجب يتم تسليم الكرة للفريق الاخر.
  • هنالك عدة أخطاء فقط مسموحة لكل لاعب وعدم ما يصل إلى حد معين من الأخطاء يرمي الفريق الاخر رمية حرة.
  • مباراة كرة السلة تتكون من أربع أشواط، يكون كل شوط 10 دقائق في اغلب دوريات العالم، ولاكن بنسبة لدوري المحترفين الأمريكي NBA يكون الشوط 12 دقيقة وهنالك استراحة بين الأشواط.
  • لا يتم السماح للاعب الذي أخذ الكرة أم يمسكها بكلتا يديه الاثنين، أو أن يقوم بتمريرها مستخدما يديه الاثنين.
  • لا يمكن للاعب الرجوع بعد خط المنتصف في اثناء الهجوم وتخطي المنتصف الا بعد انتهاء الهجمة وبعدها يجب ان يرجع ليدافع عن السلة.
  • كل لاعب لديه خمسة أخطاء فقط وأن ارتكب الخمسة أخطاء يجب أن يتم استبعاده من المباراة وخروجه.
  • تبدأ مباراة كرة السلة عندما يتم لمس الكرة وجعلها تقفز بين اللاعبين في الفريقين بالملعب، ولا يحق لأي من اللاعبين من الفريقين مسك الكرة، حيث يجب أن يتم لمسها فقط حتى تصل للاعب آخر خارج الدائرة.
  • إذا تعادل الفريقين في نهاية المباراة يتم وضع شوط اضافي مدة الشوط 5 دقائق، ويتم زيادة الوقت 5 دقائق أخرى حتى تتغير النتيجة ويفوز فريق منهم.
اهم قواعد كرة السلة

كيف يتم احتساب النقاط ؟

امام كل برج سلة هنالك خط اولي محيط وخط ثانوي أكبر محيط بالسلة داخل الملعب، اذا كنت تسديدة اللاعب من داخل الخط الثانوي يتم احتسابها بنقطتين، اما ان كانت التسديدة من خارج هذه الخط يتم احتساب ثلاث نقاط ثلاثية، وعندما يكون هنالك خطاْ يحق للفريق الاخر برميات حرة وعادة رميتين وتكون بعد الخط الأول وقريبة من السلة.

كيف يتم احتساب النقاط في مباراة كرة السلة

أين تقام مباريات كرة السلة؟

تقام مباريات كرة السلة داخل صالة رياضية خاصة بلعبة كرة السلة، حيث يبلغ طول ملعب كرة السلة من 28 إلى 30 متر، أما عرضه فيبلغ من 16 إلى 18 متر، ترتفع السلة عن أرض الملعب مسافة 3 متر، وهذا يجعلنا نعرف لماذا يتم اختيار لاعبين السلة ذو طول عالي.

كم ثانية يسمح للاعب السلة مسك الكرة؟

يجب ان تعلم أن في كل هجمة يبدا بها الفريق تبدا بنفس الوقت 24 ثانية فقط ويجب قبل انتهاء الثواني أن يتم تسديد الكرة على سلة الفريق الاخر والا سوف يتم تسلمين الكرة للفريق الاخر، وبنسبة للاعب يحق له مسك الكرة خلال 24 ثانية فقط من الهجمة.

التحكيم

يتكون حكام كرة السلة من سبعة حكام وهم الحكم الأول (القائد) والحكم مساعد الأول، والحكم مساعد الثاني، وحكم مسجل للمخالفات والاخطاء، وحكم مساعد مسجل النقاط، وحكم لتوقيت المبارة وحكم لتوقيت الـ 24 ثانية، و حكم مراقب الفني، يتم اختيار هؤلاء الحكام للتحكيم في لعبة كرة السلة بعد تجاوزهم عدة اختبارات للتحكيم، يجب على الحكم أن يكون ملمً بجميع قوانين كرة السلة حتى يتسنى له التحكيم في هذه اللعبة.

Share
Scroll to Top