ملاعب قطر كأس العالم 2022

لأول مرة في التاريخ العربي استضافة كاس العالم 2022 في قطر، وقد تم تجهيز ملاعب قطر بشكل جيد لاستقبال واستضافة كاس العالم، تم تجهيز كافة ملاعب قطر كأس العالم 2022 ومرافق التدريب والمناطق المخصصة للمشجعين بتكنولوجيا للتبريد بالطاقة الشمسية للحفاظ على درجة حرارة معتدلة، مع العلم أن جميع الملاعب صديقة للبيئة مع إمكانية التحكم في درجة الحرارة بها، وحسب ما ذكرته منظومة التنظيم بكاس العالم في قطر أنه سوف يتم فك 170 الف مقعد،  ليتم منحها إلى الدول النامية كمساعدة من قطر لتحسين البنية التحتية الرياضية لتلك الدول.

مونديال قطر

بدأ العد التنازلي لانطلاق مباريات كأس العالم قطر 2022، في النسخة الاستثنائية التي ستخطف الأنظار ويتوقع لها الجميع تنظيمًا مميزًا، وبكل تأكيد ستكون الإثارة والمتعة هما عنوان المونديال في ملاعب كرة القدم  كما هو متعارف عليه، في نسخته الـ 22 كأس العالم والذي سيقام لأول مرة في التاريخ في الشتاء، وأبهرت قطر العالم أجمع بتصميمات مميزة للملاعب التي ستستضيف البطولة، وبالإمكانيات المتوفرة من أجل راحة الجمهور الذي سيحضر المباريات.

ملاعب مونديال قطر

استاد البيت

استاد البيت

استاد البيت قطر هو أول ملاعب قطر للمونديال، و يقع ملعب استاد البيت في مدينة الخور وسوف تكون المبارة الافتتاحية في هذا الملعب وبعض مباريات البطولة، يتسع استاد البيت إلى 60,000 مقعد،  ويتميز الاستاد ببنائه على شكل خيمة هائلة تغطي الاستاد بأكمله، كما يستوحي اسمه من بيت الشعر، الخيمة التي سكنها أهل البادية في قطر ومنطقة الخليج على مر التاريخ. ويحتفي تصميم الاستاد بجزء هام من ماضي قطر ويحاكي حاضرها مع كونه نموذجًا للتنمية الصديقة للبيئة والاستدامة.

استاد الجنوب

استاد الجنوب ملاعب قطر كأس العالم 2022

استاد الجنوب هو منشأة رياضية حديثة ضمن ملاعب كأس العالم في قطر، و يقع استاد الجنوب في مدينة الوكرة الجنوبية، وتبلغ سعته الاستيعابية 40,000 مقعدًا. استوحي التصميم المبهر لهذا الاستاد من أشرعة المراكب التقليدية القطرية احتفاء بتاريخ الوكرة العريق كمركز للصيد والبحث عن اللآلئ. اذ انه شكله الخارجي شبيه بـ اللؤلؤ.

استاد أحمد بن علي

استاد أحمد بن علي

م بناء الملعب عام 1976 م وقد سمي على اسم أحمد بن علي، أمير قطر الأسبق، و يقع استاد أحمد بن علي في مدينة أم الأفاعي، غرب وسط مدينة الدوحة، و قد تم توسعته ليستوعب حتى 40,000 متفرجًا باستخدام وحدات متحركة في تشكيل الجزء العلوي قبل موعد انطلاق بطولة كأس العالم 2022،يعكس تصميم الاستاد والمباني المحيطة البيئة القطرية. أما واجهته الخارجية، فهي على شكل تموّجات الكثبان الرملية

استاد لوسيل

استاد لوسيل

هو ملعب كرة قدم، أُنشئ عام 2021 في لوسيل في دولة قطر، وهو أكبر الملاعب في دولة قطر حيث يتسع لثمانين ألف متفرج، وأُنشئ لاستضافة مباريات كأس العالم 2022 والمباراة النهائية. وعلى غرار الملاعب الأخرى لنهائيات كأس العالم 2022، عممت تقنية حديثة لتبريد ملعب لوسيل باستخدام الطاقة الشمسية ولها بصمة صفر الكربون وذلك من الستائر الموجودة فوق الملعب.

ملعب الثمامة

ملعب الثمامة ملاعب قطر كأس العالم 2022

 يقع في أحياء الدوحة الجنوبية عاصمة قطر على بعد دقائق من مطار قطر الدولي، و السعة الجماهيرية للملعب تشمل 40 ألف متفرج ومشجع، و ستقام في الملعب مباريات دور المجموعات ودور 16 ودور ربع النهائي لكأس العالم قطر 2022.

ملعب رأس أبو عبود

ملعب رأس أبو عبود

هذا الملعب له موقع متميز في مدينة الدوحة على بعد دقائق قليلة من مطار حمد الدولي حيث يطل على ساحل الخليج، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للملعب حوالي 40 ألف متفرج، وسيقام في هذا الملعب دور المجموعات ودور الـ16 لكأس العالم قطر 2022.

استاد خليفة الدولي

استاد خليفة الدولي

من أقدم الملاعب القطرية، تم بناؤه في الأصل عام 1976 م ولكنه خضع لتجديدات وتوسعات كبيرة، و يقع استاد خلفية في مدينة الدوحة عاصمة قطر وبسعة 40000 الف مقعد وسوف تقام في هذا الملعب مباريات دوري الـ 16  و المبارة التي سوف تحدد المركز الثالث.

استاد المدينة التعليمية

استاد المدينة التعليمية ملاعب قطر كأس العالم 2022

أحد أهم ملاعب قطر لكأس العالم 2022 هو استاد المدينة التعليمية، ويقع استاد المدينة التعليمية الجديد وسط عدة جامعات ذات المستوى العالمي في مركز قطر العالمي للتميز، وهو المدينة التعليمية، ويتسع الاستاد لـ40,000 متفرجًا، ويأخذ شكل ماسة مسننة تشع وتتلألأ بحسب حركة الشمس، بعد نهائيات كأس العالم لكرة القدم، سيحتفظ الملعب بحوالي نصف مقاعده لاستخدامها من قبل الفرق الرياضية الجامعية.

اماكن ملاعب قطر كأس العالم 2022

حاولت قطر استغلال كافة مواردها الاقتصادية والجغرافية والسكانية لتقديم كافة أنواع المساعدة لزوار البلاد من مختلف الدول حيث تستضيف البطولة ثمانية أستاذات ستكون اقصى مسافة بين كل استاد والاخر هي 75 كيلو متر فقط وبالتالي ستكون اقصى مدة للتنقل بين الاستاد والاخر هي ساعة واحدة ما يتيح للزوار متابعة أكثر من مباراة في اليوم الواحد، كما أن المناخ في شهر ديسمبر معتدل للغاية في دولة قطر حيث تتراوح درجة الحرارة ما بين 15 و 24 درجة مئوية ما يعني أن كل الظروف مهيئة امام الزوار لخوض تجربة سياحية فريدة في كافة الارجاء.

للمزيد من المقالات الرياضية انقر هنا

Share
Scroll to Top