نشأة كرة القدم

كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية حول العالم اذ ان نشأة كرة القدم كانت حدثا فريدا غير من التوجهات الرياضية حول العالم وكان موعدا لانطلاق اللعبة الاكثر شعبية وجماهيرية حول العالم والتي تحولت فيما بعد لصناعة قائمة بذاتها توضع لها القوانين تصرف لها الأموال ويتابعها الملايين، بل والمليارات حول العالم.

وخلال هذا الموضوع سوف نستعرض معكم نبذة عن نشأة كرة القدم وكيفية تطورها عبر السنوات ومن الذين اخترعوها منذ البداية.

بداية كرة القدم

يعود الفضل في بداية ونشأة كرة القدم الى الانجليز الذين بدأوا ممارستها بالشكل المعروفة عليه حاليا 1863 بعدما اجتمعت عدة اندية انجليزية ووضعت قواعد خاصة بكرة القدم لتنفصل بشكل كامل عن الرجبي الذي كانت تشترك معه في الكثير من القواعد من قبل.

بداية كرة القدم

ولكن هذا ليس التاريخ الاولى لبداية كرة القدم اذ ان الصينيون القدماء والاوروبيون لعبوا العاب مشابهة لكرة القدم، ولكن الإنجليز هم اول من بدأوا ممارستها بالشكل الحالي ووضعوا المنظمة لممارستها.

ولكن كان هناك الكثير من القواعد الغائبة التي لم تنظم فعاليات مباريات كرة القدم بشكل واضح وجاء تطور كرة القدم ليحل تلك المشكلات ففي عام 1872م بدأت مشاركة الحكام لأول مرة بشكل رسمي في المباريات.

وفي عام 1880 م بدأ الحكام في استخدام أجهزة لتحديد توقيت بداية ونهاية المباراة بشكل محدد حيث لم يكن ذلك متوافر من قبل. ومع العام 1891 بدأ تفعيل قانون ضربة الجزاء كنوع من العقوبة على ارتكاب المخالفات.

نشأة الاتحاد الدولي لكرة القدم

يعتبر الاتحاد الإنجليزي هو أقدم اتحاد كرة في التاريخ إذ تم انشاؤه في عام 1863 م ولكن العام 1904 م كان موعدا لحدثا تاريخيا وهو إنشاء الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا الذي تولى فيما بعد مسؤولية الإشراف والتنظيم لفعاليات رياضة كرة القدم والتعديل على قوانين اللعبة واضافة قوانين جديدة.

نشأة الاتحاد الدولي لكرة القدم

وأضاف الاتحاد الدولي الكثير من التعديلات والقوانين الجديدة على القوانين الإنجليزية التي تم اضافتها والعمل بها من قبل فعلى سبيل المثال في عام 1925 م وضع قانون يلزم بوضع الشباك داخل المرمى ويلزم كذلك بأن يرتدى لاعبي الفريق الواحد نفس الزي بنفس اللون.

وتوالت التعديلات حيث تم إقرار العديد من المسابقات والفعاليات على مستوى المنتخبات والأندية حيث باتت نشأة كرة القدم حدثا عالميا فريدا وباتت كرة القدم معشوقة الجماهير والساحرة المستديرة.

للمزيد من المقالات انقر هنا

Share
Scroll to Top